السبت، 1 فبراير 2014

أطعمة تفيد أسنانك و أخرى تضرها

food-and-teeth


مما لا شك فيه أن الغسل اليومي للأسنان بالفرشاة يضمن لك حماية ممتازة ضد تسوس أسنانك و مشاكل اللثة . و لكن أيضا هناك من الطعام ما له القدرة على حماية أسنانك و جعل ابتسامتك أكثر بريقا و لمعانا .

أوله بالتأكيد الغداء المتوازن الغنى بالقدر الكافي من المواد الغذائية التى تحتاجها أسنانك كفيتامين سي ,فيتامين دي, الكالسيوم و غيرها مما يمنح فمك حياة صحية و سليمة.
بجانب تناول غذاءاً صحياً , أنه لمن الجيد أن تحد من الوجبات الخفيفة. ففيض اللعاب في الفم ينظف الفم و الأسنان من الطعام الذي قد يسبب فجوات صغيرة تسمح بالتسوس. و لكن يقول الدكتور انتونى لوكابينو "عميد كلية الاسنان بجامعة مونيتوبا " أنك إذا تتناول وجبات خفيفة طوال الوقت ,فإن هذا يعرض أسنانك مرة بعد مرة بمعدل مرتفع إلي الطعام الذي يسبب تكوين فجوات تسمح بالتسوس, وأن أفضل نصيحة هو أن تحد عدد وجباتك إلي ثلاث , فإذا كنت من محبي تناول الوجبات الخفيفة طوال الوقت فتجنب الأطعمة التى يمكن أن تتلف أسنانك ".
إذاً ما هي أفضل الأطعمة التى يمكن تناولها و الأطعمة التى يجب الأبتعاد عنها لضمان أسنان لامعة و فم صحي ؟


إليك هذة القائمة من الأطعمة التى يفضل تجنبها :

1- المشروبات السكرية :

فعندما تتحلل هذه السكريات بفعل باكتيريا الفم , ينتج عنها أحماض تعمل على تآكل مينا الأسنان و تضع أساساً من الفتحات الصغيرة التى تؤدى في النهاية إلي تسوس الأسنان . يقول طبيب الأسنان ستيفن سكونفيلد "لأن الناس تحب تناولهم كثيراً , فإن المشروبات السكرية و الغازية تزيد من حموضية الفم على الفترات الطويلة "

2- الحلوي و الأطعمة الخفيفة ذات السكريات العالية :

الحلوي حقاً محملة بالسكر , و خصوصاً الحلوي التى تلتصقق باللثة و الأسنان لها أكبر الخطر لصعوبة إزالتها من الفم , كما تزيد من حموضية الفم على المدى الطويل أيضاً . 

3- بعض الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات :

 الأرز و المكرونة و البطاطس و غيرها من المواد النشوية تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المعقدة و التى بفعل البكتيريا يمكن - إن لم تزال بإستمرار- أن تتحول إلي أحماض ضارة بالفم و قادرة على أحداث تأكل كبير في مينا الأسنان .

4- القهوة و الشاي المحلي :

هذه المشروبات المحلاة ترفع نسبة الحموضية بالفم و تضعف مينا الأسنان . كما أن كثرة تناولها يصبغ لون الاسنان و يحرمها من اللون الأبيض اللامع .

أخطار خفية تضر أسنانك :

خلق الله الأسنان قوية و مرنة . و لكن وجود الحشوات و الثغرات فإنها تضعف . و الضغط بالأسنان على أشياء قوية يمكن أن يعرضها للكسر أو التشقق. و لتتجنب ذلك لا تمضغ الثلج و كن حذراً في تناولك للزيتون أو البلح و أي ثمار تحتوي على أنوية داخلية يمكن أن تجرح أسنانك.

وهذة بعض الأطعمة التى تساعد على البقاء على أسنانك براقة و ناصعة :

1-الماء :

 أفضل وسيلة للقضاء على العطش هى أيضا أذكي وسيلة للحفاظ على أسنانك . فالماء يقلل من نسبة حموضة الفم و غسله من الأطعمة المنتجة للأحماض.

2- العلكات الخالية من السكر :

فالعلكات تساعد على زيادة جريان اللعاب و هذا يعمل على معادلة حامضية الفم و الذي بدوره يحافظ على مينا الأسنان.

3- الجبن و الألبان :

 تحمى هذه الأطعمة مينا الأسنان بطرق عديدة منها ,انها تحفز انتاج كميات أكبر من اللعاب و الذي يعادل حموضية الفم . كما انها تحتوي على كميات من الكالسيوم و البروتين و الفوسفور اللاتى تحمى الأسنان و تدعمهم و تحافظ على حماية و ملئ ثغراتهم. .

4- الأسماك :

 من أخطر الأمراض التى تواجه الأسنان هى التهابات اللثة , فنتيجة تجمع البكتيريا في ثغرات ما بين الأسنان , يحدث التهابات من شأنها أن تضعف النسيج الضام بين الأسنان و اللثة . و من أقوي الأطعمة المضادة للألتهابات هي الأحماض الدهنية أوميجا 3 . و هذه الأحماض الدهنية توجد في الأسماك و زيوتها.

5- الكاكاو :

أخبار سعيدة لمحبي الكاكاو , فقد أظهرت الدراسات أن الكاكاو به مواد تحمى اللثة من الألتهابات كما تحمى الأسنان من التآكل و التسوس . كما أن الشيكولاتة السوداء رغم إحتواءها على كمية من السكر وجد أن ليس لها أي تأثير على الأسنان مقارنة بالوجبات السريعة المليئة بالنشويات كالشيبسي و المعجنات .




Contacts

9 abbas el-akkad street, nassr city, Cairo, Egypt
Tel: (+202) 24010655
Cell phone: (+2) 01143050023
Call phone: (+2) 01024212175
E-mail: info@spc-eg.com

Website: www.spc-eg.com

Or
Register Now on this link and we will call you to confirm your reservation


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق