الثلاثاء، 4 فبراير 2014

انحسار اللثة: لماذا أصبحت أسناني اكثر ظهورا؟

انحسار اللثة



ما هي مشكلة انحسار اللثة و بروز الأسنان؟؟ و ما هي أهم أسبابها؟؟و كيف يتم معالجتها؟؟ و هل يمكن الوقاية منها؟؟


هل نظرت فى المرآة ذات صباح لتجد أسنانك تبدو أطول ؟ هل لاحظت أن اللثة تبدو منخفضة عن الجزء المعتاد المفترض أن تغطيه بانستجتها فوق أسنانك ؟ إذا لاحظت هذه الظاهرة فلابد ان تأخذ حذرك فقد تكون هذه بدايات مشاكل انحسار اللثة ، و هذا ما سنأخذ جولة للتعرف عليه فى هذا المقال .  

إن انحسار اللثة هى حالة مرضية حيث تتباعد اللثة الواقية عن مكانها الطبيعى حول السن أو الضرس مما يظهر الأسنان أو جذورها بشكل أوضح من المعتاد وهى تعد من أول علامات مرض اللثة فعندما تنحسر اللثة تظهر فجوات وجيوب بين الأسنان تسهل عملية تكاثر البكتيريا المسببة لأمراض الأسنان وإذا لم يتم علاجها بشكل سليم فسوف تعرض الأنسجة الضامة والعظام فى الفم لضرر شديد قد يؤدى لفقدان الأسنان فى النهاية.  

وتعد مشكلة انحسار اللثة من المشاكل المنتشرة بشكل كبير حتى أن البعض لا يدرك أنه مصاب بها لأنها تحدث بشكل تدريجى وتظهر أهم علاماتها على شكل حساسية الأسنان أو أن تلاحظ أن السن أصبح أطول من المعتاد حتى أنك تشعر بحزّ فى نهايته .  

انحسار اللثة ليس شيئاً بسيطاً يمكنك تجاهله فإذا لاحظت أنك مصاب بانحسار اللثة فمن الضرورى أن تحدد موعد مع طبيب الأسنان فالعلاج متوفر لهذه الحالة وبإمكانه إعادة اللثة لوضعها الطبيعى ومنع أى مضاعفات.
لماذا تنحسر اللثة؟

1- التهاب الانسجة الداعمة : ويحدث ذلك عن طريق أنواع من البكتيريا التى تؤدى لتجمير نسيج اللثة والأنسجة الداعمة للسن وحتى العظام حيث أن أمراض اللثة هى أهم أسباب انحسارها.  

2-عوامل جينية : بعض العوامل الوراثية قد تجعلهم أكثر عرضه لانحسار اللثة بغض النظر عن مدى إهتمامك بنظافة الفم  

3- تنظيف الأسنان بشكل عنيف : إذا كنت تنظف أسنانك بشكل غير صحيح أو تعتقد أن العنف فى التنظيف سيجعلها أكثر صحة فليس ذلك صحيحاً فإن هذه العوامل تؤدى لفقدان الطبقة السطحية للأسنان وتعرض اللثة للألتهاب والأنحسار .  

4- اهمال النظافة : إهمالك لتنظيف الأسنان وإستخدام الخيط الطبى يجعل المواد الغذائية المتكومه بين الأسنان تتحول إلى مادة صلبة لا يمكن إزالتها إلا عن طريق أجهزة طبية معينة وإهمالها يؤدى لأنحسار اللثة وإلتهاباتها .

5- التغيرات الهرمونية : بالنسبة للإناث فإن التغيرات الهرمونية المختلفة أثناء فترات البلوغ والحمل وما إلى ذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية وعرضه للإلتهاب وانحسارات اللثة .  

6-التدخين : الذى يسبب تكون طبقات مضرة على الأسنان تتحول مع الوقت لمواد صلبة تؤدى لتباعد اللثة .  

7- طحن الأسنان والجزّ عليها : مثل هذه الأفعال تؤدى لزيادة الضغط الواقع على الأسنان.  

8- لأسنان الملتوية : عدم إنتظام الأسنان أو إلتواؤها يودى لعدم توزيع الضغط بشكل متساوى على الأسنان كلها مما يؤدى لزيادى الضغط على اللثة والعظام.  

9- ثقب الشفاه أو اللسان : إستخدام الحلى فى ثقب اللسان أو الشفاه يؤدى للإحتكاك المستمر مع اللثة مما يؤدى لإلتهابها وإنحسارها.

كيف تتم معالجة انحسار اللثة؟

بالنسبة للنوع البسيط من إنحسار اللثة فيقوم الطبيب بإستخدام أدوات طبية معينة بتنظيف الأسنان من تراكم المواد الصلبة والجيوب فيما بينها وصقل وتنعيم جذور الأسنان لجعلها أكثر صعوبة للبكتيريا فى الغلتصاق بها كمان أستخدام المضادات الحيوية أيضاً قد يساعد على التخلص من الإلتهابات والإصابات البكتيرية فى منطقة بين الأسنان وبين السن واللثة.  

أما فى الحالات المقتدمة التى لا يصلح معها التنظيف العميق نتيجة حدوث تدمير شديد للعظام والأسنان فإنه قد تحتاج لإجراء جراحة لإصلاح الأجزاء المصابة.

ماهى انواع الجراحات المستخدمة؟

-عمليات ازالة الجيوب : حيث يقوم الطبيب بإبعاد اللثة من مكانها وتنظيف وإزاله الجيوب المصابة ثم تثبيت اللثة مرة إخرى فى مكانها الطبيعى  

- عملية التجديد : كما فى العملية السابقة يتم إبعاد اللثة وتنظيف الأماكن المصابة ثم يتم تجديد العظام أو الأسنان والإنسجة المدمرة عن طريق وضع مواد بروتينية محفزة للإنسجة أو ترقيع الأنسجة المصابة ثم إعادة اللثة إلى مكانها الطبيعى.  

- ترقيع الإنسجة : يوجد العديد من أنواع هذه العملية ولكن أهمها ما يسمى بترقيع النسيج الضام حيث تؤخذ قطعة من تحت الجلد أو الغشاء المخاطى للفم والنسيج المجاور له ثم إعادة الجلد السطحى لمكانه ويتم خياطة الرقعة المأخوذة فى اللثة المصابة أو فى طريقة إخرى يتم أخذ الرقعة من سقف الفم بشكل مباشر ويقرر الطبيب نوع العملية حسب المناسب لحالتك.  

الوقاية من انحسار اللثة؟

الأهتمام بنظافة الأسنان وإستخدام الخيوط الطبية يومياً هو الطريق الأفضل كمان أن اإلتزامك بفحص أسنانك مرتين سنوياً على الأقل شئ مهم فى الوقاية وإذا كنت مصابا بالفعل فقد تزيد عدد زياراتك حسب الحالة . أستخدم فرشاة ناعمة الأطراف واسأل الطبيب عن أفضل طريقة لتنظيف الأسنان بشكل سليم , وإذا كانت مشكلتك فى عدم انتظام أسنانك فاستشر الطبيب عن إجراء التقويم المناسب لك.  

و بشكل عام توقف عن التدخين , وأحصل على غذاء صحى ومتوازن وراقب أى تغيرات قد تطرأ على شكل أو رائحة أسنانك فتحافظ عليها بشكل جيد.



Contacts

9 abbas el-akkad street, nassr city, Cairo, Egypt
Tel: (+202) 24010655
Cell phone: (+2) 01143050023
Call phone: (+2) 01024212175
E-mail: info@spc-eg.com

Website: www.spc-eg.com

Or
Register Now on this link and we will call you to confirm your reservation

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق